ما يجب عليك فعله للحفاظ على نظافة منزلك اثناء الغبرة والعواصف الرملية

ما يجب عليك فعله للحفاظ على نظافة منزلك اثناء الغبرة والعواصف الرملية

الغبار

محتويات المقالة

الغبار والعواصف الرملية من الظواهر متكررة الحدوث فى منطقة الخليج والمملكة العربية السعودية وخاصة فى بعض المدن مثل الرياض.

بالتأكيد حماية المنزل والحفاظ على نظافته في أوقات الغبار والعواصف الرملية هو أمر ترغب فيه جميع النساء،وتزداد تلك العواصف الرملية في فصل الربيع وأيضا في بداية فصل الصيف، وتسبب بالكثير من الأتربة التي تتسلل إلى جميع أرجاء المنزل عبر النوافذ وبالتالي تتسبب في الفوضى والكثير من عدم النظافة للأثاث، ليس ذلك فقط بل إن تلك العواصف الرملية تعتبر شديدة الضرر بصحة الأطفال خاصة الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، لذلك عند هبوب أي عواصف رملية يجب على جميع أفراد العائلة أخذ الاحتياطات اللازمة حفاظا على صحة الجميع وحفاظا أيضا على سلامة ونظافة المنزل.

قمنا فى هذا المقال بسؤال أحد المسئولين فى شركة تنظيف منازل بالرياض للتعرف من خلال خبرتهم الكبيرة فى مجالات التنظيف وأعمال الصيانة عن المشاكل والأضرار الكبيرة التى قد تتسبب فيها العواصف الرملية والغبرة وكيفية تجنبها والتعامل معها بالشكل الصحيح.

الخطوات والنصائح الأساسية التي لابد عليكي اتباعها فور بدء العواصف الرملية

أولا لابد من غلق جميع النوافذ الموجودة بالمنزل غلقا محكما وأيضا غلق جميع الأبواب بالمقابض جيدا، كما يمكنك أيضا من أجل زيادة الأمان والتأكد من عدم دخول أي من الغبار أن تقومي بوضع قطعة من القماش أسفل الأبواب الموجودة في جميع أرجاء المنزل وذلك حيث أن قطعة القماش تقوم بحجز الغبار والرمل وبالتالي منعه من الدخول إلى المنزل.

كإجراء وقائي أيضا وحفاظا على نظافة المنزل يمكنك تغطية الأثاث بقطع مخصصة من القماش لحمايتها في حالة دخول أي غبار أو أتربة، كما أنها أيضا سوف تسهل عليك عملية تنظيف الأثاث بعد انتهاء العاصفة الرملية.

في حالة وجود تكييف بالمنزل يجب التأكد من تغطية فتحاته بإحكام وذلك باستخدام قطعة من القماش، حيث يوفر ذلك حماية للتكييف من عدم تراكم الأتربة والغبار بداخله، كما أنه يمنع دخول تلك الأتربة أيضا داخل المنزل.

عند مجرد الشعور بوجود أي تقلبات جوية فإن يفضل عدم نشر الغسيل إطلاقا، حيث يمكنك في ذلك الموقف تأجيله حتى انتهاء العاصفة الجوية واعتدال الجو، أو يمكنك نشره بداخل المنزل إذا كان حجم المنزل لديكي يسمح بذلك.

يجب أيضا على جميع أفراد الأسرة عدم وضع أي ملابس خارج المكان المخصص لها، حيث يجب وضعها وحفظها جيدا في الدولاب كما يجب التأكد من غلق تلك الدواليب والخزانات جيدا لمنع تسرب أي أتربة داخلها، وبالتالي الحفاظ على نظافة كل ما بها.

يجب عليك أيضا التأكد من وضع جميع أدوات المطبخ في الدواليب والخزانات الخاصة بها، كما يجب أيضا عدم ترك أي نوع من أنواع الأطعمة مكشوفة في المطبخ أو في المنزل بصفة عامة حيث أنها سوف تكون معرضة للأتربة والغبار، لذلك يجب وضعها في الثلاجة أو أي كان المكان السليم المخصص لها.

كإجراء وقائي أيضا للحفاظ على صحة الأطفال يجب عليكي وضع الكمامات الطبية لأطفالك حفاظا على صحتهم، وخاصة الأطفال ذوي المشاكل الصحية.

يفضل بالطبع البقاء في المنزل عند وجود أي عواصف رملية أو تقلبات غير مرغوب بها وغير آمنة بالجو، وفي حالة السفر يفضل تأجيله إذا أمكن، ولكن في حالة الضرورة القوسى يفضل اختيار أفضل وأأمن وسائل ممكنة للمواصلات.

بعد الانتهاء من العواصف الرملية والغبار يجب التأكد من تنظيف المنزل وجميع الأدوات والأثاث الموجود به جيدا، كما يجب أيضا تنظيف المنطقة المحيطة بالمنزل من الغبار وبقايا الرمال المتبقية، وفى بعض الحالات لابد من الاعتماد على شركة تنظيف بالرياض للقيام بتنظيف واجهات المنزل أو البناية من أى عوالق وغبار متراكم عليها بسبب العاصفة، كما يجب على الجميع تنظيف كل من الأشجار والمزروعات سواء الموجودة في الشارع أو في الحديقة الخاصة بالمنزل وذلك حفاظا على حياة تلك النباتات وتجنب موتها التدريجي.