كيفية تنظيف غرف الأطفال

كيفية تنظيف غرف الأطفال

 كيفية تنظيف غرف الأطفال

محتويات المقالة

يمثل ترتيب غرف الأطفال وتنظيفها، تحديًا لبعض الأمهات اللائي يرغبن في الحفاظ على غرف أطفالهن مرتبة ونظيفة وخالية من الفوضى على الدوام، خاصة وأن غرف الأطفال على وجه الخصوص تحتاج إلى تنظيف لأكثر من مرة فى اليوم الواحد، لذا يجب أن تكون لديك خطة ترتيب وتنظيف سريعة تمكنك من إنهاء هذه المهمة في أسرع وقت.

لاشك أن العقبة الأولى أمام الأمهات فى تنظيف غرف أطفالهم هي جمع الألعاب المتناثرة من أنحاء الغرفة والتى تعطى نظرة فوضوية للغاية لغرف الأطفال، لذا فإنك تحتاجين قطعة أساسية هامة فى التنظيف، ألا وهى صندوق الألعاب أو سلة جمع الألعاب، وهو ما يمكنك شرائه من موقع مذركير المتخصص في أدوات الأطفال مع رمز عرض مذركير.

ويعمل صندوق جمع الألعاب على توفير الراحة لك ولطفلك، حيث أنه يوفر لك عناء التنظيف، ويتيح لطفلك العثور على ألعابه بسرعة، بالإضافة إلى أنها حيلة ذكية لإشراكهم في تنظيف الغرفة من خلال تمرينهم على جمع ألعابهم دائمًا بالصندوق، كما أنه يوفر لكى مساحة كبيرة من الغرفة.

اختيار التصميم المناسب

ولأن هذه الصناديق تدوم طويلاً، فمن المفضل اختيار صندوق تصميم طفولي يلائم الغرفة، سواء بتصميم كلاسيكي مصنوع من الخشب أو المعدن وأن يتضمن على معايير السلامة الضرورية للأطفال، مثل: إغلاق الغطاء بلطف من دون إيذاء الأصابع وهكذا، وهو ما يوفره موقع مذركير للتسوق أونلاين مع الاستمتاع بتخفيضات كوبون خصم مذركير.

إحضار أدوات التنظيف

وتأتى الخطوة الثانية فى تنظيف غرف الأطفال، من خلال إحضار الأدوات اللازمة لتنظيف الغرفة لعدم الاضطرار للخروج من الغرفة كثيرًا وهو ما قد يستهلك وقتك، لذا أحضري قطعة قماش وماء وملمع زجاج وممسحة وصندوقًا أو سلة فارغة وكل ما قد تحتاجينه للتنظيف، وضعيه داخل الغرفة ثم افتحي النوافذ لتهويتها جيدًا.

ترتيب رفوف غرف الأطفال

تعد إضافة الرفوف إلى غرف نوم الأطفال خطوة هامة فى عملية الترتيب حتى تساعدك على تنظيم أشياء أطفال، لذا لابد من تثبيتها بشكل آمن على الحائط، كما يفضل أن تكون مصنوعة من البلاستيك الشفاف ليتمكن الطفل من رؤية محتوياتها، فضلاً عن أنها أسلوب سهل لجمع الأشياء الصغيرة الخاصة بالطفل مثل: الأقلام، وألعاب التركيب، والحيوانات البلاستيكية الصغيرة، والدمى، وغيرها من الألعاب.

ترتيب الكتب

واستكمالاً لخطوة الترتيب عليكى البدء بترتيب الكتب، حيث يمكنك ترتيب الكتب على مجموعة من الرفوف حسب اللون أو اسم المؤلف أو الحجم، أو الموضوع، أو سؤال الطفل عن الكيفية التي يريد ترتيب كتبه بها، ومساعدته على استخدامها وإعادتها إلى الرف.

ترتيب أثاث غرفة نوم الأطفال

لابد من ترتيب أثاث غرفة الأطفال حسب المساحة المتوفرة فيها، حتى تحررى لهم مساحة كبيرة وكافية للعب، كما أن الأثاث لابد أن يرتب وينسق حسب تصميم الغرفة ويختلف من غرفة طفلة إلى طفل.

ويفضل وضع الطاولات بعيداً عن الجدران في غرفة الأطفال، لإتاحة أماكن خالية للعب، كما يُفضل وضع سجادة تحت الطاولة لتظهر الغرفة منظمة وبشكل أكبر.

آلية تنظيف الغرفة

ابدأى بعملية كنس الغرفة جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية أو أي وسيلة أخرى تفضلينها، ثم امسحي التراب عن وحدات الأثاث الموجودة بالغرفة، وازيلي السجاد وحركي الأثاث وامسحي الغرفة ثم جففيها، أعيدي السجاد إلى مكانه بعد جفاف الأرض، ثم عطري الغرفة بمعطر جو ذو رائحة منعشة.

ترتيب السرير

تأتي في المرحلة الأخيرة ترتيب أسرة الأطفال، لأن تنظيم السرير يُظهر الغرفة بشكل أكثر ترتيبًا وتنسيقًا، بالإضافة إلى تغيير الملاءة أو إعادة فردها وتنسيقها على السرير، وترتيب الوسائد وتغيير أغطيتها إذا كانت متسخة، وطي الأغطية والمفارش.