الخل..الحل السحري للحفاظ على نظافة منزلك

الخل..الحل السحري للحفاظ على نظافة منزلك


الخل منظف رائع متعدد الأغراض لتنظيف كل غرفة في منزلك، فهو حمض خفيف وبالتالي يمكنك استخدامه لتنظيف أي شيء بدءًا من إزالة البقع، إلى التطهير وإزالة الروائح الكريهة، بل ويمكن أيضا استخدامه لإزالة لملصقات.

الخل آمن للحيوانات الأليفة وصديق للبيئة تمامًا، كما أنه غير مكلف ورخيص الثمن لذا فهو وسيلة اقتصادية للحفاظ على نظافة منزلك، دون الخوف على صحة أطفالك.

استعمالات الخل السحرية

محتويات المقالة

إليك بعض الاستخدامات الرائعة لهذا المنظف الساحر:

تنظيف السجاد بالخل

يضيف السجاد لمسة أنيقة ومريحة إلى مساحة المعيشة الخاصة بك، ولكن لسوء الحظ أنت تمشي على سجادتك يوميا، وبالتأكيد مع مرور الوقت يمكن أن تفقد بريقها، ولكن مع الرعاية المناسبة يمكنك أن تحتفظ بسجادتك أنيقة وبشكل أفضل لسنوات قادمة، كما يجب الحفاظ على تنظيف السجاد ليس فقط لأسباب جمالية، ولكن أيضًا لصحتك، لذا فإن استخدام الخل مع  منظفات غسل الصحون يخلصك من تراكم الغبار وشعر الحيوانات وجزيئات الأوساخ التي تتواجد في ألياف السجاد، كذلك البقع المعقدة من المشروبات والأطعمة وآثار الحيوانات وغيرها من الملوثات التي تخترق بعمق السجادة ولا يمكن التخلص منها بسهولة.

تنظيف النوافذ بالخل

اخلط الخل الأبيض المقطر والماء، وامسح النوافذ بعناية باستخدام ممسحة، سوف تحصل على نتيجة مذهلة.

تنظيف الستائر بالخل

لتنظيف الستائر القابلة للغسل، امزج كوبًا واحدًا من الأمونيا ، مع نصف كوب من الخل الأبيض المقطر ونصف كوب من الصودا و1 جالون من الماء الدافئ، ثم قم بمسح الستائر باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش .

تنظيف الأحذية بالخل

الأحذية البيضاء أساسية في خزانة الرجال والنساء على حد سواء، ولكن الجانب السلبي الوحيد للأحذية البيضاء هو كيفية تنظيفها من الخدوش والأوساخ، لذلك إذا   كنت من محبي ارتداء الأحذية البيضاء من كوتش لا تقلق فبإمكانك المحافظة عليه كما كان عند شرائه فقط عليك استخدام الخل وقطعة من القماش.

تنظيف آلات القهوة

استخدم الخل، لإذابة المعادن والزيوت المتراكمة التي تتواجد على آلات القهوة.

تنظيف أبواب الحمام

للتخلص من تراكم قشور الصابون التي تتواجد على مقابض أبواب الحمام، امسح المقابض بالأسفنج المبلل بالخل.

إزالة بقع العرق من الملابس

يترك العرق بقع على الملابس البيضاء أو الملابس ذات اللون الفاتح يصعب التخلص منها، يمكنك فرك الملابس بالخل لإزالة هذه البقع.

تنظيف رؤوس الدش بالخل

الخل يساعد على إزالة البقع المتراكمة في رؤوس الدش، فقط عليك إضافة كوبًا من الخل في كيس تخزين بلاستيكي ثم قم بوضع رأس الدش به واتركه لمدة يوما واحدا، أخرجه من الكيس وقم بشطف الدش بالماء.

تنظيف الميكرويف بالخل

قم بغلي بمحلول يتكون من نصف كوب من الخل الأبيض وكوب من الماء في الميكروويف حتى يتشكل البخار على النافذة، ثم امسح بقايا الطعام المتواجدة في الميكروويف بقطعة من القماش.

تنظيف الملابس بالخل

يمكنك إزالة الصابون الضار وبقايا المنظفات التي تتواجد على الملابس، من خلال إضافة 1 كوب من الخل الأبيض إلى الشطف النهائي في دورة الغسيل بالغسالة، أما في حالة إزالة بقايا الصابون من المفروشات ثقيلة الحجم مثل البطانيات واللحاف، قم بإضافة 2 كوب من الخل إلى الشطف النهائي.

التخلص من بقع الملابس

لإزالة البقع من الأقمشة القطنية والبوليستر ، استخدم اسفنجة تحتوي على الخل الأبيض مباشرة على المنطقة حتى تختفي البقع، ولكن من المهم معالجة البقع خلال 24 ساعة.

تنظيف مكواة البخار بالخل

لإذابة البقايا المتواجدة على مكواة البخار ، صب كميات متساوية من الخل الأبيض والماء في خزان المياه، ثم اقلب المكواة على إعداد البخار واسمح لها بالبخار لمدة خمس دقائق في وضع مستقيم.